من نحن ؟

بصفته كمستثمر ومسيّر رؤوس أموال الاستثمار، فإن صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار، في فرعه المتخصص في الاستثمار التابع لمجموعة صندوق الإيداع والتدبير CDG Group، يتدخل بخصوص التحديات الرئيسية للاقتصاد المغربي: التنويع الإنتاجي والجهوية وتطوير الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتطوير المقاولتية والتنمية المستدامة.
يتم نشر أنشطتنا من خلال صندوقين للاستثمار: فيبال القابضة Fipar-Holding، وهو صندوق يستثمر في الشركات الكبرى وفي مشاريع البنية التحتية وصندوق ناما القابضة Nama Holding المخصص للمهن العالمية بالمغرب، وهما
شركتان إداريتان: شركة CDG Invest Growth التي تستهدف المؤسسات الواعدة ذات الحجم المتوسط ولديها في حسابها صندوق Acamsa وCapmezzanine وCapmezzanine II و Capmezzanine III و CDG Invest Infrastructure، وهي شركة تدبير أموال الاستثمار متخصصة في البنية التحتية تدعى InfraMaroc. تشمل أنشطتنا أيضًا برنامجين: 212Founders وهو برنامج للاستثمار ومرافقة وتمويل الشركات الناشئة المبتكرة ذات الطموحات الدولية ذات الصلة بالمغرب وإفريقيا، وبرنامج Génération Entrepreneurs، وهو برنامج مرافقة وتمويل لإنشاء شركات ذات إمكانات نمو عالية في قطاعات الصناعة والخدمات.
كما أن صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار CDG Invest من خلال الخبرة المتطورة والتخصص متعدد الفرق، يعمل في مختلف قطاعات النشاطات الرئيسية مثل الصناعة والأغذية الزراعية والمجال الرقمي العددي والطاقة المتجددة والشراكات الإقليمية ما بين القطاعين العام والخاص وفي مختلف مجالات المؤسسات (المؤسسات الكبرى، المؤسسات ذات الحجم المتوسط، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الشركات الناشئة).

قصتنا

لصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار CDG Invest أكثر من 20 سنة من التواجد في سوق أموال الاستثمار بالمغرب، وجمع جميع هياكل المجموعة العاملة في مجال الاستثمار (أموال الاستثمار) لاسيما : فيبار القابضة Fipar-Holding وصندوق المهن العالمية Fonds Métiers Mondiaux، المسمى Nama Holding كصندوق للاستثمار في الأموال الخاصة، وصندوق الإيداع والتدبير للاستثمار والتنمية CDG Invest Growth ( EquityCDG Capital Private سابقًا) و صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار في البنية التحتية CDG Invest Infrastructure (CDG Capital Infrastructures سابقا) كشركات تدبير.
تم إنشاء صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار CDG Invest سنة 2019 في إطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي 2022 لصندوق الإيداع والاستثمار، ويندرج أيضا ضمن إستراتيجية المجموعة المتمثل أحد أهدافها الرئيسة في ترقية المقاولتية والارتقاء بالاقتصاد المغربي. وعلى هذا النحو أطلق صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار CDG Invest عام 2019 برنامج 212 Founders وهو برنامج استثمار ومرافقة الشركات الناشئة بهدف المشاركة في إنشاء ونمو الشركات الناشئة ذات الطموحات الدولية ذات الصلة بالمغرب وإفريقيا.
في عام 2022، أطلق صندوق الإيداع والتدبير للاستثمار CDG Invest برنامج “جيل المقاولين Génération Entrepreneurs” وهو برنامج مرافقة وتمويل إنشاء مؤسسات ذات إمكانات نمو عالية في قطاعي الصناعة والخدمات.

فروعنا وبرامجنا

1

برنامج الشركات الناشئة

  • الحضانة والتسريع

2

برنامج رواد الأعمال ذوي الخبرة

  • مشاريع ذات إمكانات نمو عالية
  • القطاعات المستهدفة: الصناعة والخدمات في المغرب

3

صناديق المؤسسات الكبرى / البنيات التحتية

  • بطاقات مهمة
  • الشركات الكبرى

4

صناديق المهن العالمية

  • بطاقات مهمة
  • الشركات الكبرى

كاب ميزانين Capmezzanine

5

Capmezzanine

6

كاب ميزانين II Capmezzanine

7

كاب ميزانين III Capmezzanine

تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الواعدة ذات الحجم المتوسط

8

صناديق أنفرا المغرب Infra Maroc

مشاريع البنية التحتية الكبرى بالمغرب